آخر الاخبار

showing/random/9

اعلان فوق الموضوع

تعريف النقود فى الاقتصاد السياسى لطلاب كلية الحقوق الفرقة الثانية

تعريف النقود فى الاقتصاد السياسى لطلاب كلية الحقوق الفرقة الثانية

perm_identityAhmed Refat Mohamed | query_builderالأربعاء، 31 يوليو 2019 | chat_bubble_outlineليست هناك تعليقات
تعريف النقود فى الاقتصاد السياسى لطلاب كلية الحقوق الفرقة الثانية
************************************************
الاقتصاد السياسى

تعريف النقود

*************

استخدم الاقتصاديون تعبيرات متنوعة لتحديد معنى النقود . كما أن تعريف الاقتصاديين للنقود قد شهد تطورا ملحوظا مع تطور أشكال النقود وزيادة الدور الذى تلعبة فى الاقتصاد الحديث .

فيعرف البعض النقود بأنها ذلك الشئ الذى يتمتع بقبول عام كوسيط للتبادل . وعلى هذا ووفقا لهذا التعريف فإن النقود عبارة عن وسيلة يستخدمها افراد المجتمع فى الحصول على السلع والخدمات اللازمة لاشباع حاجتهم سواء كانت هذه الحاجات حاضرة أة مستقبلة على أن تكون هذه الوسيلة متمتعة بقبول عام لدى أفراد المجتمع .

فى حين يرى البعض الاخر تعريف النقود بأنها تلك الوسيلة التى يسعى أفراد المجتمع لاكتسابها من أجل الحصول على ما يرغبون فيه من سلع وخدمات حاضرة أو مستقبلة والتى تتمتع بقبول عام من أفراد المجتمع .

ووفقا لأصحاب هذا الرأى فإن هذا التعريف يشمل تحديد ماهية النقود بأنها الأداء التى يكتسبها أفراد المجتمع والتى قد تكون شيئا له قيمة فى حد ذاته مثل الذهب أو الفضة ، وقد تكون أشياء تستمد قيمتها النقدية من القانون أو من العرف مثل النقود الورقية .
وكذلك يتضمن هذا التعريف الإشارة إلى وظائف النقود بأنها تستخدم فى الحصول على السلع والخدمات أى تستخدم كوسيط للتبادل ، كما أن الإشارة إلى أستخدام تلك الاداة فى الحصول على السلع والخدمات الحاضرة و المستقبلة يجعل التعريف متضمنا وظيفة النقود كمخزن للقيم . 

وأخيرا فإن الإشارة فى التعريف إلى شرط التمتع بالقبول العام من جانب الأفراد يجعل وصف النقود مقصورا على الأشياء التى تتمتع بالقبول العام من جانب أفراد المجتمع .

وأخيرا يتجه بعض الكتاب إلى تحديد مفهوم النقود بإستخدام مصطلحات مختصرة . فيشير البعض إلى أن النقود هى كل ما تفعله النقود أو أن النقود هى أى شئ تكون له القدرة على إبراء الذمة ، أو أن النقود هو كل مال له قوة شرائية مباشرة ويقصد بالقوة الشرائية المباشرة الواردة فى التعريف الاخير القدرة على التحول إلى جميع السلع والخدمات بصورة مباشرة وحالة ، أو بمعنى أخر قدرتها على الإبراء من جميع الديون .

ووفقا لهذا التعريف الأخير يجب التفرقة بين النقود والديون كمصطلحين مختلفين . فالمال الذى ليست له قوة إبراء حالة ومباشرة لا يعد نقودا بل دينا إلا هذا المفهوم يصطدم مع المفهوم الحديث للنقود الذى يدخل فى أنواع النقود الودائع المصرفية وبصفة خاصة الودائع الجارية أو الحسابات الجارية الموجودة لدى البنوك .

وسوف نقوم بعرض تعريف النقود فى الاقتصاد الحديث .

مفهوم النقود فى الأقتصاد الحديث .

لا شك أن التطور الهائل الذى شهدته المعاملات فى المجتمعات الحديثة كان له أثره على تطور أشكال النقود واتساع دورهات فى الاقتصاد وقد أنعكس ذلك على تحديد مفهوم النقود فى الاقتصاد الحديث .

وعلى ذلك يمكن تعريف النقود فى الاقتصاد الحديث ، بأنها أى شئ يتمتع بقبول عام لدى الأفراد ويستخدم فى مبادلة السلع والخدمات ، سواء كان هذا الشئ مادى كالنقود المعدنية والنقود الورقية ، أو غير مادى كالنقود الإلكترونية . وطبقا لهذا التعريف فإن مفهوم النقود يشمل النقود الورقية المصدرة بمعرفة السلطات النقدية المختصة وكذلك الحسابات والمصرفية الجارية والتى يطلق عليها الودائع تحت الطلب أو الودائع الجارية وأخيرا النقود الإلكترونية

وجدير بالذكر أن البعض يفرق بين لفظى النقود والعملة على اساس أن العملة هىكل ما تعتبره السلطة الحاكمة نقودا وتضفى عليها بالقانون القدرة على إبراء الذمة ، لذلك فهى تتمتع بحماية قانونية مشددة لارتباطها بسيادة الدولة ، بينما يعد لفظ النقود أكثر شمولا ، فالنقود تشمل العملة كما تشمل أى شئ اخر يتراضى الناس بمحض اختيارهم على قبوله كوسيط للتبادل وكمقياس للقيمة ، وبالرغم من انها عادة ما تتمتع بحماية قانونية إلا إنها أقل قوة من الحماية الممنوحة للعملة .

ويمكن القول أن النقود بهذا المعنى تتوافر فيها عدة عناصر أساسية وهى :-

1) أن النقود أى شئ

أى لا يشترط  أن تكون النقود على شكل معين أو مصنوعة من شئ معين ، إنما يمكن أن تكون النقود أى شئ يستمد صفته النقدية من القانون أو من تقبل الناس له باعتباره يقوم بشكل جيد ، ومن ثم لا يشترط أن تكون ذلك الشئ له قيمة سلعية فى حد ذاته ، فقد يكون له قيمه سلعية فعلا كالذهب والفضة والنحاس ، وقد لا يكون له قيمة سلعية فعلية كما هو الحال فى قصاصة أوراق البنكنوت التى قد لا تساوى شيئا بدون القيمة التى يمنحها لها القانون .

2) أن يلقى هذا الشئ قبولا عاما 

أن الشرط الأساسى فى أى شئ يصلح لأن يكون نقودا هو أن يلقى قبولا عاملا من الناس حتى وإن لم يستمد قوته من القانون ، بمعنى أن الناس يقبلوا هذا الشئ فى الوفاء بالالتزامات وإبراء الذمم فيما بينهم ، أو بمعنى أخر أن يكون كل فرد على أستعداد للتنازل عن سلعته أو أداء خدمة للغير مقابل الحصول على هذا الشئ .

3) أن يستخدم هذا الشئ عادة كوسيط للتبادل ومقياس ومخزن للقيم

وهذا يعنى أنه يجب أن يستخدم هذا الشئ بشكل طبيعى ومعتاد فى القيام بوظائف النقود بإعتبارة وسيط للتبادل ومقياس للقيم ومخزن لها ، وأن يتعود الناس على أستخدامه أو يتم إلزامهم بذلك ، ومن ثم فإن أى شئ يتم أستخدامه بشكل عارض فى عمليات المبادلة لايعد نقودا .

كما أنه لا يكفى أن يستخدم هذا الشئ كوسيط للتبادل فقط ، إنما يجب أن يكون صالحا أيضا للقيام بدوره كمقياس للقيم أى لتقييم السلع والخدمات وتحديد نسب التبادل فيما بينها ، فضلا عن أن يكون صالحا لتخزين القيم وهو ما يتطلب أن تكون قيمته متمتعة بثبات نسبى وإلا يتلف نتيجة الاستعمال أو التخزين فى الظروف العادية .

أذا كنت استفدت من هذه المقالة تابع المدونة بالاسفل ليصلك كل ما هو جديد 

واترك لنا تعليقا بالاسفل برأيك فى هذا الموضوع 
ضع تعليقك

اعلان أسفل الموضوع